October 26th, 2021

آخر الأخبار

بلينكن: موعد الانسحاب من المحادثات النووية يقترب

news

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، تعليقاً على سؤال حول انسحاب بلاده من المحادثات النووية، إنّ موعد هذا الانسحاب يقترب.

وذكر في مقابلة مع صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، أنّ “استمرار السلطات الإيرانية في تطوير برنامجها النووي قد يصبح قريباً عقبة لا يمكن التغلب عليها إطلاقا”.

في هذا الإطار، أوضح أنه “إذا واصلت طهران تشغيل أجهزة طرد مركزية أكثر تطوّراً، بشكل مستمر على مستويات أعلى وأعلى، فسنصل إلى نقطة صعبة للغاية من الناحية العملية” في إشارة إلى استحالة العودة حينها إلى الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015 بصيغته وبنوده الأصلية”.

وأكد بلينكن أنّ منع إيران من الحصول على قدرات نووية عسكرية يبقى مصلحة قومية للولايات المتحدة.

وكان مسؤول في الإدارة الأميركية قال إنه لم يتم تحديد موعد جولة المفاوضات المقبلة في فيينا بعد، مضيفاً أن الولايات المتحدة “ستشارك في الجولة السابعة من مفاوضات فيينا قريباً جدا”.

وتابع: “لم نستطع ردم هوة الخلافات في مجموعة من القضايا مع إيران”، وعلى الرغم من ذلك “فإن الاتفاق مع طهران لا يزال أمراً ممكنا”، على حد تعبير المسؤول الأميركي.

وقال إنّ واشنطن “أجرت عدداً من المحادثات المفيدة مع روسيا بشأن الاتفاق النووي”، مشيراً إلى أنه “لا توجد ضمانات بعدم انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي بعد 4 أعوام”.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي،: “لقد توصلنا الآن إلى نص واضح لا لبس فيه في مفاوضات فيينا، وما تبقى يتطلب قراراً سياسياً من جميع الأطراف، وليس من المستبعد أن ندخل الجولة الأخيرة من المحادثات”.

كما أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عراقتشي أن إيران باتت أقرب مما مضى للتوصل إلى اتفاق في مفاوضات فيينا، لافتاً إلى أن ملء الفراغ للتوصل إلى اتفاق ليس بالأمر الهيّن وهو بحاجة إلى اتخاذ قرارات في عواصم الدول المشاركة.

أترك تعليق

لن يتم مشاركة بريدك الإلكتروني مع اي جهة أخرى - الرجاء مراجعة سياسة الخصوصية للموقع