October 27th, 2021

آخر الأخبار

القمة الثلاثية في العراق: السلام الشامل لن يتحقق من دون إنهاء الاحتلال

news

أكد رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، ضرورة التنسيق بين بلاده والأردن ومصر لمواجهة ما وصفها بـ”التحديات”.

ورحب خلال كلمته في القمة الثلاثية، مع وزير الخارجية الأردني والمصري، “بضيفي العراق، الملك عبد الله الثاني والرئيس عبد الفتاح السيسي في بغداد”، قائلاً إن “هذه الزيارة هي رسالة مهمّة إلى شعوبنا بأننا متعاضدون ومتكاملون من أجل العمل لخدمة شعوبنا وشعوب المنطقة”.

وأضاف الكاظمي، أن “هذه القمة تنعقد في وقت وفي إنعطافة تاريخية خطيرة تمر بها المنطقة وكل دول العالم بالخصوص مع تحديات وباء كورونا، مشيراً إلى أنه “لا يخفى على أحد أن أهم التحديات التي نواجهها هي جائحة كورونا والظروف الاقتصادية الصعبة والتحديات الأمنية ومكافحة الإرهاب”.

كما أشار الكاظمي إلى أن “العراق مرّ بتجربة قاسية في مواجهة الإرهاب والحمد لله نجحنا في القضاء على هذه الجماعات بالرغم من تبقي بعض الجيوب الصغيرة لهؤلاء الخوارج”، مشدداً على ضرورة العمل والتنسيق بين الدول الثلاث لمواجهة هذه التحديات والعمل على تبديدها من أجل خدمة شعوبنا وشعوب المنطقة.

وتابع رئيس الحكومة العراقية، أن “العمل المشترك يحتاج إلى ترصين وتوحيد المواقف كي نعمل على مسار التنمية وتطوير المنطقة وشعوبها، داعياً إلى “الإستفادة من كل الإمكانيات المتاحة عن طريق التواصل الجغرافي بين الدول الثلاث فيما يخص المجالات الاقتصادية. وكذلك من أجل خدمة الجانب الإجتماعي في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقة”.

الصفدي: نقف إلى جانب ​العراق​ في مواجهة كل التحديات
قال ​وزير الخارجية​ ​الأردن​ي ​أيمن الصفدي​، إن “القمة الثلاثية جاءت لتعزيز التكامل بين الدول ومن أجل تحقيق الأفضل للشعوب، ونقف معاً في مواجهة التحديات المشتركة”.

وفي مؤتمر صحفي عقب القمة الثلاثية في العراق، أكد الصفدي وقوف بلاده “إلى جانب ​العراق​ في مواجهة كل التحديات”، معتبراً أن “الإرهاب ليس خطراً على العراق فقط، الذي يجب تحييده عن أي خلافات إقليمية، بل علينا العمل جميعاً”.

وشدد على أن “التعاون بين الأردن والعراق و​مصر​ سيسهم بشكل كبير في تحقيق الأفضل لمنطقتنا”، لافتاً إلى وقوفهم “مع مصر والسودان في موقفهما من ملف ​سد النهضة​”، موضحاً أن “أمن مصر المائي جزء من الأمن العربي”.

وأكد أن “السلام الشامل لن يتحقق من دون إنهاء الاحتلال وحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه”.

شكري: مصر لديها كل العزيمة بالتعاون مع العراق ومع الأردن
من جهته، قال وزير خارجية مصر سامح شكري، إن الهدف الأساسي من القمة تعزيز القدرات الاقتصادية لمصر والأردن والعراق، مشيراً إلى أنه في لقاء اليوم كان هناك توافق تام بخصوص جميع المسائل الأمنية والاقتصادية التي طرحت.

وقال شكري إن “مصر لديها كل العزيمة بالتعاون مع العراق ومع المملكة الأردنية الهاشمية في الاستمرار على تنفيذ المخرجات السابقة للقمم الثلاثية”، مضيفاً: “أننا نتطلع إلى استضافة القاهرة القمة الرابعة وبناء على تكليف وتوجيهات القادة أن تقوم الآليات الوزارية واللجان الفنية بتكثيف عملها من أجل تنفيذ المشروعات المتفق عليها”.

كذلك، وجه كلمة شكر للعراق على هذه الاستضافة، قائلاً: “نتطلع في استمرار التواصل معكم ومع وزير الخارجية الأردني من أجل تحقيق كل الأهداف التي تم تحديدها بواسطة القادة”.

وانطلق في العاصمة العراقية بغداد، اليوم الأحد، أعمال القمة الثلاثية التي تجمع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والملك الأردني عبد الله الثاني لمناقشة ملفات سياسية واقتصادية.

أترك تعليق

لن يتم مشاركة بريدك الإلكتروني مع اي جهة أخرى - الرجاء مراجعة سياسة الخصوصية للموقع