October 27th, 2021

آخر الأخبار

اخفاقات السعودية وارتداداتها الداخلية

news

كتب المفكر والمناضل الفلسطيني المقيم في المانيا الاستاذ سمير العبد

اخفاقات السعودية وارتداداتها الداخلية؟

تعيش المملكة السعودية حالة يعتريها خلل سلوكي وفقدان التوازن والتخبط دون أُفق واضح وذلك نتيجة الإخفاقات على كل الأصعدة، بداية من مشروعها الذي بذلت من أجله الغالي والنفيس، وهو إسقاط نظام الدولة ألسورية …. بالإضافة للمليارات التي أُنفقت على التسليح والتدريب والرعاية والتجييش.
بداية كان الفكر الوهابي من أخطر الأيديولوجيات التي قام عليه الذبح والدمار، بالنتيجة كما نشاهد الجيش العربي السوري وقد أخذ زمام ألمبادرة وجرت الرياح بما لا تشتهي السعودية وأخواتها.
ثانياً: سياسياً أحدث إمكانية التقارب الإيراني الأمريكي للسعوديين، هزة عنيفة كما أحدث الاتفاق النووي لها صدمة قاسية .
أمّا على صعيد المفاوضات فكانت تجليات التقارب الروسي الأمريكي واضحة ومحبطة، حيث إختزلت الشروط إلى حدها الأدنى وتجاهلت ما ترمي إليه السعودية خصوصاً فيما يتعلق بمستقبل سوريا دون بشار الأسد . وقد سارعت المملكة بإستحضار مؤتمر الرياض وشكلت فريق من بعض الفصائل التي يدور جدلاً حول كونها إرهابية أم معتدلة، هدفها وضع العصي في عجلة المفاوضات. ومن ثم تنادي بغزو سوريا براًً بجيوش جرارة بقيادة أمريكية.
ثالثاً: إقتصادياً وصلت الخزينة ألسعودية إلى عجز مالي لم تعرفه من قبل يقال حتى تلك اللحظة 78مليار دولار وأنها ستبيع جزء من شركة أرامكو ومما إضطرها للبحث عن قروض, ومما زاد الطين السعودي بلّة، أنها لعبت أهم دور بزيادة إنتاج النفط وتعويم الأسواق بهدف ضرب الأسعار وهبوطها لضرب الإقتصاد الإيراني والروسي, فما كان نصيبها بأفضل من نصيب براقش,ناهيك عن المليارات التي بذّرتها عبر البحار والجبال من أجل شراء المواقف المؤيدة لها والجيوش لتحارب بالنيابة عنها.
أما السؤال المهم ما هي الإرتدادات في الداخل السعودي نتيجة كل الإخفاقات وما هو إستحقاق تدمير سوريا واليمن وإبادة شعوبهما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أترك تعليق

لن يتم مشاركة بريدك الإلكتروني مع اي جهة أخرى - الرجاء مراجعة سياسة الخصوصية للموقع